علاء الدين الأعرجي - صرخة ُ الحجرْ

لوحةٌ شعريةٌ مهداة إلى أطفال وشباب الانتفاضة الجديدة

***

دبَّ في الصخرِ شعورْ..

دبَّ في الصخرِ شعورٌ حين مسَّه ْ

قال: "خذني فأنا قنبلةٌ تحَفِرُ رَمْسَه ْ "

 * *

وتعالتْ صَرَخَاتٌ من حَجرْ

قدَحتْ جَذوَة َ آلامٍ تنامتْ وأنينْ

أججتْ ثورة َ أحزانٍ على مرِّ السنينْ

 * *

دبَّ في الصخرِ شعورٌ بالحياءْ

حين مسَّتْهُ سيولٌ من دماءِ الأبرياءْ

فدعا طفلاً على الدربِ جريحْ

قال:" خذني عَلم الباغي دروساً بالشطارةْ

"قبلَ أنْ تأوي إلى مَهدِك َ في ذاكَ الضريحْ

قال: "دعنا نُلقِمُ الدنيا حِجارةْ

قال:"خذني فأنا نارُ الردى تأكلُ نارهْ

قال: "خذني فأنا أشكو من الإهمالِ في هذي القذارةْ

قال: "خذني فأنا لا أصبِرُ هذا الضيمَ

هذا الذلَّ في ظلّ المرارةْ "

 * *

ثارتِ النخوةُ في الطفلِ فصاحْ:

"أنتَ تغلي يا حجرْ..؟

"وأبي يُقتل أو تُضْرَبُ أُمي؟

"ونرى العالمَ لا يعبأ ُ من هذي "العهارة"؟

"وهو يلهو غافلاً عن قتل شعبٍ آمنٍ في عُقرِ دارهْ

"بل حقوقُ الطفلِ والإنسانِ أضحتْ نُكتَة ً في كل فمّْ

"وأرى قومي يُعاني الذلَّ ما بين الحُمَمْ

"وأنا أجرعُ حُزْني في كؤوسٍ من جماجمْ

"بين أكوامٍ من الجورِ على أيدي البهائمْ

"فلنمُتْ نحنُ وتحيا يا حجرْ

"أو نكن نحن عبيداً للحجارةْ

"إنها أملتْ على التاريخ درساً في الشَممْ

"حين أضحتْ قوةً تسمو على أي سلاحٍ

 "ظالمٍ في يدِ إنسان الحَضارة ".

 * *

أبشرَ الصخرُ بهذا الطفلِ

في الدربِ بأطرافِ الخليلْ

قال: "هيا يا صديقي حَرِّرِ الطاقاتِ مني ببنانك

" مدفعاً كفّاكَ تغدو في المعاركْ"

* *

دبَّ في الصخر شعورْ..

دبَّ في الصخرِ شعورٌ حين مَسَّهْ

قال: "خذني فأن قنبُلةٌ تحفِر رمْسَهْ"

وتعالت صرَخَاتٌ من حَجَرْ

قال: "هيا نتحرّرْ، من قيود الذُلِّ من كوني حِجارةْ

"فأنا أزمعتُ أنْ أغدو حريقاً أو منارةْ

 * *

"عِشتَ في ظلي رضيعاً

"تلْعَقُ الحِرمان َ من حِضني وتشربْ

"كُنتَ بي تلهو ْ وتلعبْ

"شُدْتَ أَسواراً ودارا

"ثم قصراً شامخاً صار فخارا

"وإذا صرتَ صبياً يافعاً أصبحتَ نارا

"وأنا البارودُ فاقذفني أُوارا

* *

"من هنا مرتْ ملايينُ المواكبْ

"وأنا أقبعُ لا أُبدي حراكاً في المصائبْ

"ولقد سجّلتُ في ذاكرتي تاريخَ مِحنة ْ

"ودماءً زينتْ شَكْليَ للتاريخِ "حِنَّةْ"

 * *

قال: "هيا يا صديقي حرّرِ الطاقاتِ مني ببنانِك

"فأنا طَلقة ُ نارٍ في المعاركْ.

 * *

" كنتُ في كفَّيك َ لُعبةْ

" ثمَّ أصبحتُ سلاحاً ماضياً في كلِّ ضَرْبة ْ

حين أضحى حقُّكَ المسلوب ُ سُبَّة ْ

وأنا الصخرُ الذي قد لانَ قلبهْ

بعد أنْ رَوَّاه دَمّْ

فغدا يقطِرُ حُزْناً وألمّْ

فلماذ يجحدُ الإنسانُ رَ بَّهْ؟

ولماذا لا تعِمُّ الناسَ في الأرضِ المحبَّة ْ؟

 

علاء الدين الأعرجي، أديب ومفكر عربي

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)