ثقافة وأدب

"إن المشكلة الكبرى التي أقلقت البشر في جميع العصور وجرت عليهم معظم الويلات... لم تكن مشكلة قيام السلطة على الأرض أو مشكلة مصدرها بل مشكلة تعيين صاحب الحق بها[1]

 

كان سبب تأليف «العهد القديم»، وتدوين الكهنة بعض الذكريات التاريخيَّة فيه، والمحفوظات القوليَّة المتوارثة المرويَّة، هو قلقهم- بعد قرونٍ متطاولةٍ من الحروب، والسَّبْي، والتشرُّد- من ضياع ذلك التراث، وملاحظتهم أن بعض الشعب اليهودي شارعٌ في الارتداد عن عبادة (يَهْوَه)، وبعضه ذاهبٌ في اعتناق آلهة أجنبيَّة. 

 

حاورته: زكية الصفريوي

ترجمة:سعيد بوخليط

1-س- ماهي الظروف، التي جعلتكم في اتصال مع جماعة أنفاس؟

 

ترجمة: سعيد بوخليط

شهر يونيو1975، أجرى روجي بول دروا، حوارا طويلا مع ميشيل فوكو، في أفق إصدار كتاب، لكنه مشروع لم يتم. من خلال هذا المقطع، غير المنشور آنفا، أفصح فوكو عن قناعاته، بأنه لن يكون قط، ضمن كتّاب مكتبة لابلياد، يقول:

 

قال الكاتب التونسي شكري المبخوت الحاصل على جائزة البوكر للعام 2015 عن روايته "الطلياني" إنها ليست سيرة ذاتية بقدر ما هي سيرة جيل بأكمله عايشه شكري بآلامه وطموحاته وأحلامه.

 

صبيحة يوم الاثنين30 نونبر2015، فتحت حاسوبي، قصد إلقاء نظرة سريعة على آخر المستجدات.

 

ترجمة: سعيد بوخليط

تقديم: يوم 5 نوفمبر2015، أُدرجت مؤلفات ميشيل فوكو، ضمن مراجع ''مكتبة لابلياد''. قبل عشرين سنة، وبالضبط يوم4 نوفمبر1997، توفي جيل دولوز في باريس. فيلسوفان، أحب أحدهما الثاني، قبل أن يختلفا.

 

القاهرة - برزت الأعمال الروائية الفلسطينية في ترشيحات القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) لعام 2016 التي أعلنت الثلاثاء إذ ضمت روايتين من فلسطين ورواية واحدة من كل من مصر وسوريا ولبنان والمغرب.

 

حاوره: فرانسوا غيوم لورين وسيبيستيان لوفول (1)

 ترجمة: سعيد بوخليط

تقديم: مع آخر إصداراته "Madame H "، لا يفتقد ريجيس دوبري، المفكر الذي أنجز العديد من المؤلفات، لطابع التفكه، من خلال وصيته السياسية هاته: البشرية بلا أفق، يسار بغير أفكار هولاند، مأتم التاريخ…. عمل، بمثابة خريطة طريق، للزمن الراهن.

 

سُعدنا جميعاً، نحن أعضاء نادي الكتاب بالعاصمة واشنطون، بقراءة ومناقشة كتاب "أزمة التطور الحضاري في العالم العربي" للأستاذ علاء الأعرجي، وهو مثقف  ومفكر عربي عراقي شغله التدهور الحضاري لأمتنا  العربية  خلال عدة  عقود.

 

قدمت المخرجة التونسية الشابة ليلى بوزيد، الجمعة بالعاصمة تونس فيلمها الأول ''على حلة عيني" والذي يطرح قضية الصراع بين الشباب والعائلة والسلطة من خلال الموسيقى.

 

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)