عذاب الركابي عن غادة السمان

أحمد جودة – صدر مؤخرا كتاب بعنوان "غادة السمان امرأة من كلمات" للشاعر والناقد العراقي عذاب الركابي، ويحتوي الكتاب على 119 صفحة من القطع المتوسط.

 ويضم الكتاب قراءات نقدية لمجموعة من أعمال غادة السمان الشعرية والروائية كتبها الركابي، وشهادات لعدد من الأدباء، وفي الجزء الأخير حوار مطول أجراه الكاتب مع السمان في أواخر العام المنصرم.

 وجاء على الغلاف الأخير على لسان الكاتب: "هي غادة السمان وكفى، كلماتها وأعمالها وإبداعاتها تمرين صوفي على الولادة والموت". (اليوم السابع)

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)