كتابان جديدان لسعيد بوخليط

عمان- ضمن قائمة منشورات ''دار الحامد للنشر والتوزيع" بمناسبة الموسم الجديد، صدر مؤلفان جديدان للباحث المغربي سعيد بوخليط (http://saidboukhlet.com تُختزل طبيعة ونوعية أفقهما، من خلال مؤشرات عنوانيهما:

 الأول، أعلام وقضايا وأحداث على غير المألوف.

والثاني، تأملات في بعض يوميات التردي العربي وتحديات التغيير.

تتطرق موضوعات ومباحث الإصدارين الجديدين، إلى التأمل في حيثيات عدة قضايا وأحداث ووقائع ومسارات عرفها الوضع الدولي وضمنه العربي طبعا، ثم استشراف بعض ممكناتهما المحتملة.

وبقدر تنوع نماذج الأعلام المميز صنيعها، التي استحضرها الكتاب الأول، بين السياسي والدبلوماسي والموسيقار والشاعر والنبي والزعيم ثم الزعيم الثوري والطبيب والعالم الفيزيائي والملاكم بل وحتى مجرمي السياسة لكنهم شيدوا أوطانهم بروح وطنية حقيقة ونكران ذات عز نظيرهما:المسيح، البابا فرانسيس، جيفارا، طارق عزيز، جون كيري، القديسة أنجلينا جولي، محمود درويش، فيتالي كليتشكو، أندريه ريو، اينشتاين، عبد القادر خان، مروان البرغوتي، بوتين، هيغو تشافيز، إناسيو لولا داسيلفا، مجدي يعقوب، الأخضر الإبراهيمي، نيلسون مانديلا، أحمد بن بلة، جوليوس نيريري، كوامي نيكروما، باتريس لومومبا، توماس سانكارا، سنغور، بن غوريون، مناحيم بيغن، شارون، ينس شتولتنبرغ... إلخ.  

تعددت أيضا محاور الكتاب الثاني: سقوط بغداد، الأصولية الغربية، المسيحية الديمقراطية، الإرهاب، الديكتاتوريات العربية، السلفيون والاستبداد، الثورة السورية، فتح وحماس، حرائق غزة، السعودية وإيران، السعودية والإخوان، أمريكا والعرب، داعش، محطات الصراع في اليمن، عاصفة الحزم، جامعة الدول العربية، التصوف، انتقاد إسرائيل من طرف بعض المثقفين الأوروبيين، إلخ.       

 

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)