"فلسفة بيولوجية الجسد" كتاب أول لماهر الصراف

عمان - صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، صدر مؤخرا كتاب بعنوان (فلسفة بيولوجية الجسد)، للدكتور ماهر الصراف نائب رئيس الجمعية الفلسفية الأردنية، يتألف من فصول أربعة، هي: الجنسانية، الدماغ والعقل، الداروينية، فلسفة الأخلاق الطبية.

جاء في مقدمة د. هشام غصيب للكتاب: هذا الكتاب هو باكورة الأعمال الكتابية للدكتور ماهر الصراف، لكنه، بنضج طرحه وعمقه الفكري والعلمي، يبدو وكأنه ذروة مكتبة بكاملها من الأعمال الثرة، وهو بالفعل يمثل العصارة الفكرية لمسيرة كاملة من الممارسة الطبية والحياتية الطافحة بالعبر، وأضاف: هذا الكتاب النادر يصدر في سياق بعث حركة التنوير العربية، وهو مساهمة جدية على درب تحقيق مهمة الثقافة النهضوية. ومما جاء في تقديم د. الصراف لكتابه: انه يُركز على أحدث مستجدّات الثورات العلمية والفكرية، لا سيّما في الأمور التي تتعلق بفيزياء وكيمياء الجسد، وأنه حاول تنقية هذه الفيزياء، وتلك الكيمياء، مما علق فيهما من أمور ميتافيزيقية، وفي الوقت نفسه أجرى تقييما للمـُتداول فكريا وفلسفيا في الوسط الأكاديمي والتربوي والشعبي ببعديه النخبوي والعادي، وقدّم ما اعتقد أنه يروي ظمأ قرائه للمعرفة، ويُحرّك مكامن الإبداع لديهم، لا سيّما وأن كثيرين منهم من أصحاب "العقل الواعي". (الدستور)

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)