شوقي الجمل في علم التاريخ

القاهرة - صدر عن المكتب المصري للمطبوعات كتاب «علم التاريخ» للمؤلف شوقي الجمل، حاول الكاتب في هذا الكتاب الذي يقدمه للباحثين في مجال التاريخ أن يعالج موضوعين مترابطين ومتكاملين يصعب فصل أحدهما عن الآخر.

 والموضوع الأول في الكتاب عن نشأة علم التاريخ منذ بدأ على شكل قصص وروايات، ثم تطور مع تطور المعرفة الإنسانية، وتعرض الكاتب لدور العرب في هذا المجال والشوط الذي قطعوه فيه فخصص فصلًا لذلك.

كذلك تعرض لوضع علم التاريخ بين العلوم الأخرى والآراء المختلفة التي أثيرت حول هذا الموضوع، وأشار للعلوم الأخرى الوثيقة الصلة بعلم التاريخ، وبما يجب أن تتوفر في الباحث التاريخي من صفات ومميزات ليمارس هذا العمل بمفهومه الصحيح السليم.

أما عن الموضوع الثاني فهو يتعلق بالمنهج الذي يجب أن يلتزم به الباحث في هذا الميدان حيث بدأ الكتاب مع الباحث منذ اختياره لموضوع بحثه وحتى تنسيق المادة التاريخية تمهيدًا لعرضها على هيئة موضوع متكامل متجانس ومترابط.

واعتمد الكاتب في كل ذلك على القواعد المتعارف عليها والتي أصبحت الأسس الرئيسية التي يقوم عليها البحث التاريخي.

كما عرض الكاتب آراء وأفكار العديد من المؤرخين الذين برزوا في هذا الميدان واهتموا بهذه الدراسة، وهي دراسة منهج البحث التاريخي.

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)