سلطان الخضور في "مدخل الى التنمية البشرية"

عمان - صدر حديثا عن دار الأبرار للنشر والتوزيع في عمان كتابا جديدا بعنوان " مدخل إلى التنمية البشرية " للكاتب سلطان الخضور.

 ويقع الكتاب في 164 صفحة من القطع المتوسط حاول فيها الكاتب تسليط الضوء بشيء من التفصيل عن عناوين مهمة ولها علاقة بالتنمية البشرية.

ويشتمل الكتاب على ستة أبواب توزعت على 13 فصلا تناولت مفهوم التنمية البشرية وتطوره واهمية التنمية البشرية وامكانية استدامتها وخصائصها وإستراتيجياتها ومؤشراتها والاردن في تقرير التنمية البشرية لعام 2015 بالإضافة لعوامل نجاحها ومعيقاتها والتحديات التي تواجهها وكذلك الفرق بين التنمية البشرية وتنمية الموارد اضافة الى الفرق بين التدريب والتكوين في التنمية البشرية ودور المرأة والشباب فيها.

واشتمل الكتاب أيضا على ثلاثة ملاحق تناول الأول التجربتين الصينية واليابانية والثاني احتوى على مئة نصيحة للمؤلف في مجال التنمية البشرية فيما خصص الملحق الثالث لما يقارب 150 مفردة باللغتين الغربية والإنجليزية ذات علاقة بالتنمية.

 وكان قد صدر للخضور في وقت سابق كتابا ثقافيا بعنوان "بوح الخواطر" وديوان شعر بعنوان "لست عبثيا".

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)