الدبيسي: تأثيرات وسائل الإعلام كيف تحدث؟

عمّان - صدر حديثاً عن "دار المسيرة" في عمان كتاب "دراسات إعلامية في تحليل المضمون" لمؤلفه الدكتور عبدالكريم علي الدبيسي الأستاذ المشارك في كلية الإعلام بجامعة البترا.

 ويتناول الكتاب الأسس المنهجية لتحليل المضمون، كما أنه يربط بين تحليل المضمون، ونظرية تحليل الإطار الإعلامي التي تقدم تفسيراً عملياً لكيفيـة حدوث التأثيرات المعرفية والوجدانية لوسائل الإعلام.

 ويشتمل الكتاب على خمسة فصول تتضمن مفهوم تحليل المضمون، ومفهوم التحليل الكمي والكيفي وتحليل المضمون المقارن، ونظرية تحليل الإطار الإعلامي، ومفهوم الأطر الإعلامية وأنواعها، وعناصرها وسماتها وأهدافها ووظائفها، والعوامل المؤثرة في بناء الأطر الإعلامية، ونماذج الأطر الإعلامية التفسيرية، فضلا عن ثلاث دراسات إعلامية لتحليل مضمون الصحافة الأردنية المطبوعة والصحافة التركية المطبوعة والإلكترونية.

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)