شهرية الكتب، أول شهرية عربية لمراجعات الكتب

 تخطو "إي-كتب" خطوة أخرى في الطريق من أجل أن تؤدي قسطها في نشر المعرفة. وبإصدارها هذه الشهرية تكون إي-كتب أول ناشر عربي يحتفي ليس بإنجازاته فحسب، وإنما بإنجازات كبار الناشرين الآخرين.

 إنها عمل من اجل الاحتفاء بالكتاب العربي نفسه. ومن أجل أن تجعل من القراءة، والمتابعة، جزءا من العادات اليومية لملايين القراء الذين يتطلعون الى نظرة أشمل لما يتم انتاجه من كتب في عالمنا العربي.

نحن بهذا العمل، نشعر بمعنى أن تكون خدمة الثقافة، وبمعنى أن نوفر للمؤلف فرصة أفضل للفت الانتباه الى أعماله، وبمعنى أن نكون جنودا للإبداع.

يقول المدير الفني لهذه الدار: الشمعة لا تخسر شيئا إذا أضاءت شمعة أخرى!

ونحن نتحمل العبء، من أجل أن نضيئ الى جانب الشمعة شمعة! لعل جهدنا وجهود الآخرين تسفر عن منارة، وعن استعادة حقيقية لإمكانية التقدم والتحضر والخروج من دائرة الكبوة التي تحولت الى مستنقع ينتج التخلف والتطرف والارهاب.

إنها صحيفة مجانية أيضا. وها هنا عددها الأول. 

شهرية الكتب، العدد الأول، نيسان-ابريل

 

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)