ما يقوله الكاتب

مع الأفضل،..

من أجل الأفضل...

introimage

لا داعي للتأكيد، أن الشعر في غير حاجة إلى ذكرى تذكر بكنهه، لأنه لا زمني، ولا موضعي، يخترق عموديا محددات الزمان والمكان الفيزيائيين، غير آبه كليا، بالتحديدات المناسباتية، والصيحات النمطية، والتعريفات المؤسساتية.

 

وأنت تسير، تباغتك امرأة تحمل رضيعا، تسألك عن مساعدة مادية، لأنها لاتملك من ملكوت الدنيا، غير قطعة اللحم تلك.

 

العالم زاخر بالأشرار، والساحة الدولية لاتزداد إلا شرا. الطيبون، حفنة نادرة وقلة قليلة. يبدو العالم، كأنه يتدحرج جيئة وذهابا، عند أقدام مصاصي الدماء. أينما رميت بصرك، إلا وتبدت أمامك شتى تجليات القتل ولا أقول الموت، فهناك فرق بين الأول والثاني، في اعتقادي، الأول سلطة للآخر أما الثاني فسلطة للذات.

 

-"إني أفكر في الهجرة إلى أمريكا

سألته مندهشة:

-أمريكا.. لماذا أمريكا؟

-لأنه، في استطلاع أخير، جاء أن الأمريكي هو أكبر مستهلك لكلمة"أحبك". تصوري أنه يلفظها بمعدل ثلاث مرات في اليوم، كأنه يتناولها مع وجباته الثلاث. أريد، أن أهاجر كي أسمعها ولو مرة في حياتي. هنا قد يموت المرء ولايسمعها حتى من أمه برغم أن كل شيء يشي بحبها له"(أحلام مستغانمي :الأسود يليق بك. ص-36).

 

"استعمال تعبير "فلسفة عربية" يمتلك سبق التأكيد على أهمية المرور الى العربية بينما صياغة "فلسفة إسلامية" تسجل انتماء ثقافيا أكثر منه دينيا "1

 

وأنا طفل، وبمناسبة إحدى الأعراس العائلية، توخت أمي عمدا أن تصرفني عن مرافقتها، حتى لا أشغلها بشغبي، عن تماهيها مع أجواء الحفل. هكذا، خاطبتني قائلة: "لايليق بك أن تحضر، لأنه نسائي فقط.

 

من منا؟ لايستكين بين الفينة والأخرى، إلى نوستالجيا ذاك الطفل البعيد الذي يكتسيه؟ فتعيده إلى حقبة سحيقة خلت، كان الواحد تحت كنفها منسجما مع جسده وأفكاره وأحاسيسه، متكلما بحلمه، متأملا بقلبه.

 

لقيت طروحات المفكر محمد عابد الجابري اهتماماً كبيراً من الجمهور العربي عامة، والمثقفين خاصة، والمفكرين العرب الآخرين بوجه أخص، لذلك تناولها بعض الكتاب بالتعقيب والتحليل في مقالات وأبحاث، بمن فيهم المفكر علي حرب، في كتابه "مداخلات" وهشام غصيب في كتابه "هل هناك عقل عربي؟ قراءة نقدية لمشروع محمد عابد الجابري"، وغيرهما.

 

على الرغم من دعاوى الغرب والشرق فإن الدِّين لم يُفصل عن الدولة، ولا العاطفة فُصلت عن الموضوعيّة، ولا الفنّ عن المؤسَّسة الحضاريّة، ولا التعبئة النفسيَّة عن التعبئة الماديَّة والعسكريَّة.

 

حين يتم الحوار مع شخصية لها العديد من المؤلفات، يكون للمساهمة نكهة ثقافية تمزج مابين الفهم ومابين المعرفة العربية التي تتلمذ عليها من جهة، وما بين الثقافة المكتسبة من ترجمة العلوم الأخرى.

 

ما دام الخالق موجودًا، فهذا يقتضي أنه معنيٌّ بمن خلق، معنيٌّ بأن يُرسل إليهم رسولًا، يبيّن لهم، ويجيب عن تساؤلاتهم. من قال غير ذلك، فما قَدَرَ اللهَ حقَّ قَدره. وهو ما أشارت الآيات القرآنيّة إليه. وإن آية صدق أنبياء الله أنهم نُصِروا وأُيِّدوا، وانتشرت دياناتهم في البشريّة كافَّة، شرقًا وغربًا، كما لم تُفلِح أيَّةُ دعوةٍ أو نظريّةٍ في التاريخ أن تفعل، ومهما أوتيتْ من قوّة ونفوذ وسُلطان. فما معنى هذا؟

 

تقديم: خورخي لوي بورخيس (1899- 1986)، ابن محامي أرجنتني، صار فترة سنوات العشرينات، أحد الوجوه البارزة للحياة الأدبية في بيونس آيرس، فأصدر "دراسات ونقد أدبي".

 

قد يصدم البعض القول بأنّ الإسلام لا يجيز الإفتاء ولا وجود المفتي، ويقصر القرآن حق الإفتاء على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، بل وأبعد من ذلك، يمكننا القول بأنّ القرآن يعتبر اتخاذ مفتي للمسلمين شركاًبالله؛

 

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)

 

E-KUTUB LTD شركة بريطانية مسجلة برقم: 7513024

جميع الحقوق محفوظة، وتشمل التصاميم والكتب المعروضة والبرامج المستخدمة، وهي خاضعة لاشراف مكتب قانوني.