ما يقوله الكاتب

مع الأفضل،..

من أجل الأفضل...

introimage

"كي نعرف اذن، فكرة القدرة أو الاقتران الضروري معرفة تامة، علينا أن نفحص انطباعها، وكي نعثر على الانطباع بيقين أكبر، علينا أن نبحث عنه في جميع المصادر التي يمكن أن يصدر عنها"1 

 

قبل أن يبذل الإنسان مجهودا فلسفيا أو علميا لمعرفة العالم المحيط به، والذي يشكل أحد عناصره، انتابته مشاعر التعجب والذهول والاندهاش من النظام الذي تبدو عليه الطبيعة وتسير وفقه الكائنات والأشياء وخاصة الحركة المنتظمة للأجرام والكواكب والترتيب الذي توجد عليه الظواهر الحية.

 

ترجمة: سعيد بوخليط

*الرسالة الأولى: باريس، الخميس09يونيو1857

 

كان أمام مؤلِّف كتاب "العرب والساميّون والعبرانيّون وبنو إسرائيل واليهود" أحد خيارين، إنْ أحبّ أن يكون باحثًا جادًّا لا عابثًا: إمّا أن يكذِّب نصوص "القرآن الكريم" البيِّنة في مكانة (آل داوود) العظيمة في (بني إسرائيل)- مضيفًا ذلك إلى تكذيبه السابق لـ"التوراة" كي ينتهي منهما معًا جملةً واحدة- أو أن يكذِّب نفسه! فلا تجتمع دعواه واستشهاده بـ"القرآن" في كتابٍ واحدٍ، مهما لجأ إلى أنابيب الانتقاء والاجتزاء والتأويل.

 

«إن السلطة المدنيّة لا ينبغي لها أن تفرض عقائد الإيمان بواسطة القانون المرعي، سواء تعلّق الأمر بالعقائد أو بأشكال عبادة الله ». (جون لوك : من كتاب رسالة التسامح)

 

"ضمن أية شروط يجد الفيلسوف، في هذا الوضع، الإشارات لمشكلة جديدة، لفكر جديد؟ أي وضع هو ذاك الذي يكون، فعليا، وضعا فلسفيا، وضعا للفكر الفلسفي؟"1

 

"الحرية هي المشاركة الفعلية للمواطن في الحياة العامة" (بنيامين كونستان)

 

"انه العنف الذي يشكل القلب النابض والروح السرية للمقدس"(1)

 

 إيديولوجي خصب، مشتغل لا يتعب، وموحِّد كاريزمي، لذلك لا يمكن للمهدي بن بركة أن يختفي، بالسهولة المتصورة. على الأقل، ليس بالنسبة لضمائر الأجيال المناضلة. لا يمكن لموت المعارض المغربي، أن يمحو حياة وجه بارز، تصدى للامبريالية، ولم تسجل في حقه أية شائبة، وضحية أحد الجرائم السياسية، الأكثر شهرة، خلال القرن العشرين. الرجل، الذي اختطف في باريس يوم 29أكتوبر1965، الموصوفلدى السلطة الاستعمارية الفرنسية بـ''المحرِّض الخطير''، لازال يواصل اليوم حضوره على المسرح السياسي للمملكة الشريفة.

 

تحاول الكتلة التاريخية أن تتدارك الفوات الحضاري وأن تعثر على الجواب الشافي للسؤال عن الهوية وأن ترد على تحديات العولمة وأن تجد طريق الخلاص من أزمة خطاب الهوية التي سببها الإقصاء والحرب. لكنها تقع في كماشة تعثر البدائل وفشل المرجعيات وحالة التخبط الإيديولوجي بين القوى المتنافسة وغياب المشروع الحضاري المتكامل وتعبر عن حاجة ماسة إلى رؤية معمقة للواقع وقراءة تشخيصية نقدية للمجتمع وغربلة فكرية للعقل الذي يسكننا.

 

تشير التجربة الحياتية منذ عصر الصناعة إلى أنه ليس بإمكان مجتمع أن يحقق مستويات متقدمة من الإنجاز الاقتصادي والعلمي والتكنولوجي، وتـنمية سياسية واجتماعية وثقافية من دون أن يكون لديه نظام تعليم متطور وخلّاق. وفي الواقع، ليس هناك مجتمع متخلف من النواحي التعليمية والتربوية إلا وكان متخلفاً من النواحي الاقتصادية والعلمية والثقافية؛ كما أنه ليس هناك مجتمع متقدم من النواحي التعليمية والتربوية إلا وكان متقدماً من النواحي الاقتصادية والعلمية والثقافية.

 

بعد 45 عاما على صدور روايتها الأولى وانشغالها بالصحافة والمقالات الاجتماعية تعود الكاتبة المصرية إقبال بركة برواية (ذاكرة الجدران) التي يمكن اعتبارها سجلا أدبيا لمصر طوال 100 عام ولكن المؤلفة تعتبرها استكمالا لانشغالها بقضيتي المرأة والوحدة الوطنية.

 

«التنمية الإنسانية هي تنمية الناس،… ومن أجل الناس، ومن قِبل الناس».

 

(أبوظبي- خاص): نظم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات مساء الإثنين الماضي أمسية احتفائية بالشاعرة القطرية سميرة عبد الله عبيد، وبحضور وازن لعدد من الشخصيات الثقافية والإعلامية الإمارتية والعربية البارزة، وفي مقدمتهم الأديب والشاعر حبيب الصايغ رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات الفاضل حبيب الصايغ، والشاعر محمد البريكي مدير بيت الشعر في الشارقة.

 

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)

 

E-KUTUB LTD شركة بريطانية مسجلة برقم: 7513024

جميع الحقوق محفوظة، وتشمل التصاميم والكتب المعروضة والبرامج المستخدمة، وهي خاضعة لاشراف مكتب قانوني.