آراء وأفكار

مع الأفضل،..

من أجل الأفضل...

introimage


المقاربة الإنتربولوجية للسياسة تقول بأنها ظاهرة اجتماعية تعكس علاقات السلطة والقوة والسعي للسيطرة بين الفاعلين داخل أي مجتمع من المجتمعات، والسياسة بهذا المعنى لصيقة بوجود المجتمعات الإنسانية وبالتالي فإنها لا تموت، فهناك دوما صراع على السلطة والنفوذ سواء وجِدت الدولة ومؤسساتها أم لم توجد، فحتى المجتمعات القبلية والبدائية – مجتمعات ما قبل الدولة –تعرف السلطة والصراع على النفوذ والمصالح.

 

طلب بعض القراء الأفاضل معاودة الكتابة لمزيد من التغريدات الساخرة، لأنها حسب رأيهم خير الكلام ما قل ودل، علاوة على قلة إستخدام هذا الإسلوب الإنتقادي ضد الفساد الحكومي، وإستجابة لرغبتهم كتبنا التغريدات الجديدة، وهي تمثل الجزء السادس من التغريدات، نتمنى أن تنال رضاهم.

 

في اليوم التالي لفوز الجبهة الوطنية في المرحلة الأولى لأنتخابات المناطق بزعامة مارين لوبن خرجت ثلاث صحف فرنسية كبرى هي ليبراسيون، لوفيغارو واللومانيتيه بنفس عنوان المانشيت في صفحاتها الأولى وهو “الصدمة”، لكن المتابع لما يجري في فرنسا منذ الثمانيات سيبتسم حتما لمثل هذا العنوان الذي يتوافق عليه اليمن التقليدي كما اليسار، لأن فوز اليمين المتطرف وفي مناطق كثيرة من فرنسا لا يمكن ان يقال عنه الا أنه امر طبيعي لكل ما جرى ويجري على مستوى السياسات الأقتصادية الليبرالية كما على مستوى الأعلام من عقود, فمن يزرع كره العرب والمسلمين ويستخدمهم ورقته للفوز بالأنتخابات ويطبع الخطاب العنصري ويهون منه ويؤيده هنا وهناك يحصد في النهاية فوز حزب الجبهة الوطنية “المتطرف”؟

 

لكي ينتصر الإعتدال، في الدين والفكر والثقافة والسياسات، يجب القضاء على أنظمة العنف والتطرف والمليشيات.

 

عندما تضع خارطة إيران أمامك وترى مساحتها الشاعة التي تمتد من بحر العرب جنوبا إلى بحر قزوين شمالا ومن باكستان شرقا إلى تركيا غربا، وتطلع على ثرواتها الطبيعية والبشرية، تظن بأنك تقف أمام بلد عظيم ينعم بالأمان والإستقرار وأن شعبه يعيش في بحوحة ورفاهية.

 

 رسم الاستراتيجيات الإقليمية والدولية وحتى الوطنية لا تخضع للأيديولوجيات، وبعدما أعادت السعودية إلى مصر الاستقرار، وإنقاذها من اختطاف وهيمنة الإخوان المسلمين، عاداها الإسلاميون، وعندما تحالفت السعودية مع تركيا في سوريا، عاداها القوميون، بينما السعودية هي ليست تبعا لأي طرف، بل هي لديها نظرة أوسع مما يتوقعون ويتطلعون إليه، ولا تخضع السعودية إلى مثل تلك النظرات الضيقة، التي أعاقت تقدم مشروع الإسلاميين كما أعاقت من قبل تقدم مشاريع القوميين.

 

قال أفلاطون "من فكر في الشر لغيره، فقد قبل الشر على نفسه".

 

قلة من الناس تؤيد الإرهاب الذي يُسقط ضحايا من المدنيين المسالمين بغض النظر عن جنسيتهم ومعتقدهم،وبالتالي تعارض محاربة الإرهاب، باستثناء ممارسوا هذا الفعل العنيف والمؤمنون بنهجهم، وهؤلاء أقلية محدودة حتى داخل المجتمعات الإسلامية. المشكلة ليس أن نكون أو لا نكون مع الإرهاب، نؤيد أو لا نؤيد محاربة الإرهاب؟ بل في تعريف الإرهاب، ومن هي الجهة التي تُحدد أن هذه الجماعة أو الدولة أو هذا السلوك العنيف أو ذاك الخ إرهاب يجب محاربته؟

 

يقيم مركز الحوار العربي في واشنطن ندوة فكرية لبحث ومناقشة كتاب المفكر العربي الكبير علاء الدين صادق الأعرجي: "الأمة العربية بين الثورة والانقراض".

 

إصدارات إي-كتب باللغة الإنجليزية - النسخة الورقية

     

إصدارات إي-كتب باللغة الإنجليزية - النسخة الألكترونية من Play Store

     

 

الكتاب خير جليس في الزمان. ولكن ماذا بشأن المكان؟

 

هل تبحث عن سبيل آخر لبيع كتابك؟ اليك هنا خياران لا أكثر منهما سهولة.

 

نحن هنا في خدمتك وفي خدمة القارئ.

 

صدر حديثاً عن رابطة الكتاب الأردنيين كتاب "القصة في الأردن.. نصوص ودراسات"، هذا الكتاب الذي يمثل إصداراً خاصاً من مجلة «أوراق» الثقافية الفصلية (العددان 38-39)، جاء في 432 صفحة من القطع الكبير، وضم دراستين إحداهما للناقد د.شفيق طه النوباني حول ظواهر القصة في الأردن واتجاهاتها منذ بداية الألفية الثالثة، والثانية للناقد فخري صالح حول المشهد القصصي في الأردن.

 

من أفكار الكاتب

إمساك الحاكم العربي بالمفاصل الرئيسة للدولة، يجعل الجمهور أكثر اقتناعاً بضعفه، وبعدم قدرته على إحداث أية تأثيرات مهما كانت طفيفة في توجهات السلطة وسياساتها.

فايز سارة (العرب وتحديات القرن الواحد والعشرين)

ليس من قبيل المصادفة أن تنتهي اغلب الدراسات الفاحصة للأدب العبري الى أن "التجربة الحربية" هي زاوية الارتكاز  والدرس في شتى جوانب النشاط الإنساني في اسرائيل.

السيد نجم (الطفل والحرب في الأدب العبري)

 

الدولة كائن حي قابل للنمو، وهذه القابلية تدفع به على الدوام، للنمو على حساب الدول أو الدويلات المجاورة، ولو اضطره ذلك الأمر الى الاستخدام الدائم لوسيلة الحرب.

عبد العظيم محمود حنفي (الشرق الأوسط: صراعات ومصالح)

 

علم الاجتماع السياسي هو علم السياسة في محاولته تطوير مقولاته ونظرياته ومناهجه ليصبح أكثر قدرة على مداناة الظواهر السياسية انطلاقا من الواقع الاجتماعي وليس اعتمادا على تنظيرات مستوردة.

ابراهيم أبراش (علم الاجتماع السياسي)

 

E-KUTUB LTD شركة بريطانية مسجلة برقم: 7513024

جميع الحقوق محفوظة، وتشمل التصاميم والكتب المعروضة والبرامج المستخدمة، وهي خاضعة لاشراف مكتب قانوني.